بحث هذه المدونة الإلكترونية

السبت، 15 يونيو 2013

الدر النضيد من شرح ابن عثيمين لكتاب التوحيد



عظيمه هي تلك الفوائد في كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله وحق يقال أن كتاب التوحيد من أعظم المصنفات وأجلها وشرح الشيخ ابن عثيمين لهذا الكتاب زاد من بهائه بماتميز به رحمه الله  بسلاسة الأسلوب ولاأقول أنني جمعت درره كلها بل بعض مايسمح به التغريد وتركت باقيها لمن مر بعدي


1.           اجتمع توحيد الربوبيه والالوهيه والأسماء والصفات في قوله (رب السموات والأرض ومابينهما فاعبده واصطبر لعبادته هل تعلم له سميا)

2.           لم ينكر احد توحيد الربوبيه على سبيل التعطيل الا فرعون " فقال انأ ربكم الأعلى "

3.           أنكر المجوس توحيد الربوبيه على سبيل التشريك وقالوا ان للعالم خالقين النور والظلمه

4.           يقال توحيد الالوهيه باعتبار إضافته إلى الله ويقال أيضا توحيد العباده باعتبار إضافته إلى الخلق

5.           أكثر المصنفين المتأخرين يركزون على توحيد الربوبيه لكن أكثر المسلمين واقعين في شرك العباده "توحيد الالوهيه"

6.           من لم يثبت لله ما أثبته لنفسه من الأسماء والصفات فهو معطل وتعطيله يشبه تعطيل فرعون

7.          في توحيد الأسماء والصفات ضل فيه بعض ألامه الاسلاميه وانقسموا إلى فرق كثيره

8.          تعليقا على حديث النزول نستسلم ونقول سمعنا واطعنا واتبعنا وآمنا وهذه وظيفتنا لانتجاوز القرآن والحديث

9.          (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه ) وقضاؤه هنا شرعي قد يقع أو لايقع وليس قضاء قدري والا لعبد الناس كلهم ربهم

10.                       كل خطاب خوطب به النبي صلى الله عليه وسلم فهو له ولامته الا ما دل الدليل على التخصيص

11.                       وقضى ربك الا تعبدوا الا اياه وبالوالدين إحسانا فإن قيل أين حق الرسول ؟ قيل حق الله متضمن لحقه لأن الله لايعبد الا بما شرع الرسول

12.                       لايقال لآكل الربا ملعون  لأنه قد يوجد ما يمنع حلول اللعنه عليه كالشبهه والجهل

13.                       يجوز كتمان العلم للمصلحه ( لاتبشرهم فيتكلوا) وفيه الخوف من الاتكال على سعة رحمة الله

14.                       قال تعالى (وروح منه) وهذه هي التي ضل بها النصارى فظنوا انه جزء من الله ومن هنا للابتداء لا للتبعيض

15.                       إذا انتهى سند الحديث لله سمي قدسيا والى الرسول صلى الله عليه وسلم قيل مرفوع والى الصحابي موقوف والى التابعي مقطوع

16.                       استغفار إبراهيم لأبيه كان عن موعده وعدها اياه الا ان آزر مات على الكفر اما استغفار نوح لوالديه فوالديه مؤمنين

17.                       قال الإمام احمد ثلاثه ليس لها أصل المغازي والملاحم والتفسير فهذه الغالب فيها انها تذكر بدون إسناد
18.                       إذا عان رجل شخصا فيتوضأ العائن ويؤخذ من نثار الوضوء فيغتسل ويشرب ويؤخذ شيء ممايلي جسمه كالطاقيه وتغسل ويصب الغسول على المعيون

19.                       هل طلب العلاج يدخل في قوله لايسترقون  هذه المسأله بحاجه إلى بحث

20.                       قوله صلى الله عليه وسلم لعكاشه في رواية البخاري اللهم اجعله منهم دلت على ان جملة أنت منهم خبر بمعنى الدعاء

21.                       قوله صلى الله عليه وسلم للرجل سبقك بها عكاشه حتى لاينفتح الباب ويطلبها من ليس أهلها أو لكون الرجل من المنافقين

22.                       قول إبراهيم عليه السلام (الا الذي فطرني ) ولم يقل الا الله فيه فائدتان فلتراجع ص 150

23.                       قوله صلى الله عليه وسلم للصحابي انزعها فإنها لا تزيدك إلا وهناً فإنك لو مت وهي عليك ما أفلحت أبداً فكيف بمن دون الصحابي؟

24.                       الجهل نوعان جهل يعذر الإنسان به وجهل لايعذر به وهو ماكان ناشئا عن التفريط والإهمال

25.                       الموظف الذي يتعلق قلبه بمرتبه تعلقا كاملا مع الغفله عن المسبب وهو الله فقد وقع في نوع من الشرك

26.                       اذا اعتقد الشخص ان الرقيه تنفع بذاتها فهذا شرك فلا بد من الاعتقاد انها سبب ولاتنفع الا بإذن الله
27.                       اختار المؤلف أن الرقيه من العين والحمه استنادا للحديث والصحيح انها تشمل السحر ايضا

28.                       اختلف العلماء في التميمه من القرآن هل هي مشروعه ام لا والاحوط مذهب ابن مسعود " في المنع"
29.                       تجزئ العقيقه بشاة واحده عن الذكر حال الإعسار

30.                       نذر المعصيه ينعقد واختلف العلماء هل تلزمه كفاره ام لا والمشهور في المذهب انها تلزمه كفاره يمين

31.                       اختلف العلماء في وجوب الغسل في جماع الانس للجن والجن للإنس

32.                       قول (أعوذ بكلمات الله التامات ..) قال القرطبي جربتها بنفسي ونسيتها يوما فدخلت منزلي ولدغتني عقرب

33.                       هل يسمع الأموات سلام الأحياء ويردون عليهم ؟ العلماء على قولين وكلاهما متكافئان والله اعلم

34.                       لايضاف المنوره إلى المدينه لأنه لم يكن معروفا من السلف وكل بلد دخله الاسلام فهو منور وورد في القرآن المدينه فقط

35.                       ثبت أن أبا هريره رضي الله عنه كان يقنت ويلعن الكفار عموما اما على سبيل التعيين فلا

36.                       الدعاء بالهلاك لجميع الكفار محل نظر عندي وان كان استدل على الجواز بدعاء خبيب

37.                       يشرع القنوت في النوازل واستثنى العلماء الطاعون لأنه شهاده ولاينبغي الدعاء برفع سبب الشهاده وعمر لم يفعله

38.                       كأنه سلسة على صفوان ليس المراد تشبيه صوت الله بهذا بل ان الفزع الذي يحصل عندما يسمعون كلامه كالفزع من يسمع السلسله على الصفوان

39.                       الصلاه عند الذين يقسمون الدين إلى أصول وفروع من الفروع مع أنها من اجل الأصول وأنكر شيخ الإسلام هذا التقسيم

40.                       اختلف العلماء هل مسترقوا السمع توقفوا بعد بعثة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الأبد أم انقطعوا في وقته فقط ؟ الثاني هو الأقرب

41.                       لأن الاشاعره لايثبتون إلا الصفات السبع جعلهم المؤلف من المعطله على سبيل الإطلاق والحقيقه أنهم ليسوا معطله على سبيل الإطلاق

42.                       وقد رأيت بعيني رجلا يدعو الله تحت ميزاب الكعبه وظهره للبيت مستقبلا المدينه لان استقبال القبر عنده اولى من استقبال البيت والعياذ بالله

43.                       أعياد ميلاد الأطفال  وكل احتفال يتكرر كل أسبوع أو شهر أو سنه حرام لا يجوز إلا الاضحي والفطر والجمعه

44.                       أبو الحسن الأشعري كان معتزليا ثم كلابيا ثم سنيا وابن القيم كان صوفيا فهداه الله على يد ابن تيميه

45.                       اختلف السلف في قراءة الفاتحه عند الميت بعد دفنه مباشره أو غيرها من القرآن والصحيح أنها ليست بسنه بل تستغفر له وتسل الله التثبيت

46.                       حذر النبي صلى الله عليه وسلم من اتخاذ القبور مساجد ثلاث مرات في سائر حياته وقبل موته بخمس وهو في السياق

47.                       كتاب الموطأ من اصح الكتب واعلي سندا من البخاري لقربه من الرسول صلى الله عليه وسلم وكلما كان السند أعلى كان إلى الصحه اقرب

48.                       غضب العبد صفة نقص فيه وغضب الله صفة كمال

49.                       استجاب الله دعاء نبيه صلى الله عليه وسلم ولم يجعل قبره وثنا يعبد حيث انه محاط بثلاث جدران  فلا يصل إليه احد

50.                       اتخاذ السرج لحاجة الدفن في المقبره لا لتعظيم القبر ليس داخل في النهي لكن الذي نراه الترك مطلقا

51.                       العلماء في زياره النساء للمقابر على أقوال ثلاث التحريم والكراهه والجواز والصحيح القول الأول

52.                       ايات الصفات وأحاديثها على ظاهرها اللائق بالله لا تجعل من جنس صفات المخلوقين ولا نغلوا بالإثبات ولا بالنفي

53.                       ليس القرده والخنازير الموجوده الآن هي نسل الأمم السابقه لقول النبي صلى الله عليه وسلم إن كل أمه مسخت لا يبقى لها نسل

54.                       قول الرسول أن الله زوى لي الأرض  العلماء على قولين احدهما حدة بصر النبي صلى الله عليه وسلم والآخر إن الله جمع الأرض للنبي وهو الأقرب

55.                       قضاء الله نوعان قضاء شرعي قد يرد فقد يريده الله ولايقبلونه وقضاء كوني نافذ لا يُرد

56.                       كل من تحاكم إلى القرآن والسنه هو من الطائفه المنصوره التي اخبر عنها النبي صلى الله عليه وسلم

57.                       اخبر صلى الله عليه وسلم عن ظهور متنبئين وأنهم ثلاثون في الأمة وأقول ذكر الثلاثين لبيان الحد الأدنى وقد يزيدون عن ذلك

58.                       السحر قسمان شرك وهو الذي يكون بواسطة الشياطين وصاحبه يكفر وفسق وعدوان وهو مايكون بالادويه والعقاقير وصاحبه لايكفر

59.                       ادخل السحر في كتاب التوحيد لأن السحر لايتم الا بالشرك ولأن الشياطين لاتخدم الإنسان الا لمصلحه

60.                       النبي صلى الله عليه وسلم لم يبين أسماء الله  التسعه والتسعين لحكمه بالغه وليتحراها الناس في الكتاب والسنه

61.                       من سأل العراف ليختبره هل هو صادق أم كاذب اوليظهر عجزه  فلا يدخل في حديث من أتى عرافا وقد سأل النبي ابن صياد ماذا خبأت لك ؟

62.                       الكراهه عند المتقدمين يراد بها التحريم غالبا ولاتخرج عنه الا بقرينه أما عند المتأخرين فخلاف الأولى

63.                       أمر الرسول بإخراج اليهود والنصارى من جزيرة العرب حتى لايشتبه الأمر على الناس ويختلط أولياء  الله بأعدائه

64.                       قال ابن عباس رضي الله عنهما إن عامة المؤآخاه على أمر الدنيا  .. هذا في زمانه فكيف بزماننا ؟؟؟
65.                       من المشركين من يحب الله حبا شديدا ( ومن الناس من يتخذ من دون الله أندادا يحبونهم كحب الله) والمؤمنون اشد حبا لله

66.                       أعقب المؤلف باب المحبه بباب الخوف لأن العباده ترتكز على شيئين المحبه والخوف

67.                       كم من إنسان حسده الناس وحاولوا منع رزق الله فلم يستطيعوا إلى ذلك سبيلا
68.                       (وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيمانا ) هذا دليل على أن الإنسان قد ينتفع بقراءة غيره أكثر مما ينتفع بقراءة نفسه

69.                       إذا أطعمك الله وسقاك وكساك وأنت مقيم على معاصيه فاعلم أن هذا مكر الله بك

70.                       المكر والخداع لايوصف الله به على الإطلاق ولايقال أن الله ماكراوخادع  وإنما تذكر هذه الصفه في مقام تكون فيه مدحا

71.                       اختلف العلماء في الكبائر هل هي محدوده ام معدوده فعدها بعضهم وحدها آخرون

72.                       السائر إلى الله يعتريه شيئان يعوقانه عن ربه وهما الأمن من مكر الله والقنوط من رحمته

73.                       الصبر أنواع ثلاث أعلاه  الصبر على طاعة الله ثم الصبر على معصية الله ثم الصبر على أقدار الله

74.                       الناس حال المصيبه على مراتب أربع التسخط ، والصبر، والرضا ، والشكر وهو اعلاها  

75.                       لامانع أن يدعو الإنسان في صلاته أن يرزقه الله المال لكن لايصلي من أجل هذا لأنه مرتبه دنيئه

76.                       لاتكون الرشوه حراما على الباذل إذا  أراد أن يتوصل إلى حقه بها إما من أراد أن يتوصل بها إلى باطل أو دفع حق فحرام
77.                       الصفات أوسع من الأسماء لأن كل اسم متضمن لصفه وليس كل صفه تكون اسما

78.                       (وهم يكفرون بالرحمن) فيها دليل على ان من أنكر اسما من أسماء الله الثابته في الكتاب والسنه فإنه يكفر
79.                       ينبغي لمن سد على الناس بابا محرما ان يفتح لهم الباب المباح ( ولكن قولوا ماشاء الله ثم شاء فلان)
80.                       للحالف أن  يحلف بما غلب على ظنه لإقرار النبي صلى الله عليه وسلم للرجل ( والله مابين لابتيها أهل بيت أفقر مني)

81.                       يلزم المحلوف له أن يصدق الحالف الا في حالتين وهما أن يعلم كذبه أو يترجح لديه أنه كاذب اما في باب التحاكم فيلزمه التصديق
82.                       كلمة فكر إسلامي يجب الحذر منها لأننا جعلنا الإسلام عباره عن أفكار قابله للأخذ والرد والإسلام شرعه الله وليس فكرا لمخلوق
83.                       التسمي بالإمام أهون بكثير من التسمي بشيخ الإسلام

84.                       تغيير الاسم القبيح إلى اسم حسن لايستلزم إعادة العقيقه كما يتوهم العامه

85.                       اختلف العلماء فيمن سب الله أو رسله أو كتبه هل تقبل توبته على قولين والمشهور عند الحنابله انها لاتقبل

86.                       إطلاق لفظ السيده على المرأه قلب للحقائق لأن الساده هم الرجال (والفيا سيدها لدى الباب)

87.                       الجبريه والجهميه غلوا في اثبات القدر لله حتى سلبوا العبد اختياره وغلاة القدريه والمعتزله نفوا علم الله

88.                       مراتب القدر أربعه يجب الإيمان بها العلم ، والكتابه ، والمشيئه ، والخلق
89.                       أهل الفتره بين عيسى ومحمد عليهما السلام قد قامت عليهم الحجه لأن فيها بقايا

90.                       تنقطع حجة البطالين وينشرح الصدر وتطمئن النفس إذا علمنا أن قدر الله سر من الأسرار لايطلع عليه أحد الا بعد وقوع المقدور

91.                       الإيمان بالقضاء والقدر تعلقه بالربوبيه أكثر من تعلقه بالالوهيه والأسماء والصفات ثم تعلقه بالأسماء والصفات أكثر من تعلقه بالالوهيه

92.                       ظاهر كلام المؤلف أن أول خلق الله القلم لكن الصحيح أن أول خلق الله العرش

93.                       لابأس بسؤال أكثر من عالم للتثبت كسؤال ابن الديلمي لإبن مسعود وحذيفه وزيد رضي الله عنهم اما سؤالهم للرخصه فلا

94.                       لاينبغي أن يقال للمفتي ماحكم الاسلام في كذا لأنه قد يخطئ

95.                       يجوز أن يقول شخص لشخص سيد وسيدنا بشرط أن يكون أهلا للسياده وأن لايكون من الفساق أو الزنادقه

96.                       اختلف الرواة في إثبات الشمال لما ثبت في صحيح مسلم (..وكلتا يديه يمين) وفي الواسطيه كلتا يديه لها فضل اليمين

97.                       لوكان الغرض من خلق البشر كالغرض من خلق البهائم لضاعت الحكمه من إرسال الرسل وإنزال الكتب وفي النهايه يكون كشجره نبتت ونمت وتحطمت

98.                       (من ذا الذي يقرض الله..) شبه الله معامله عبده له بالقرض لأنه لابد من وفائه وكأنه التزام من الله أن يوفي الله العامل اجر عمله كمايوفي المقترض من اقرضه

99.                       محمد خليل الله كما هو إبراهيم ويخطئ العامه عندما يقولون إبراهيم خليل الله ومحمد حبيب الله فيتنقصون من قدر محمد صلى الله عليه وسلم
100.                 خالف الشارح الشيخ ابن عثيمين مؤلف الكتاب الشيخ ابن عبدالوهاب رحمهما الله  في مسائل عده







ليست هناك تعليقات: