تفكرت في السر الذي أوجب حذف آية الرجم من القرآن لفظاً ، مع ثبوت حكمها إجماعاً ، فوجدت لذلك معنيين :
أحدهما : لطف الله تعالى بعباده في أنه لا يواجههم بأعظم المشاق ، بل ذكر الجلد ، و ستر الرجم ، و من هذا المعنى قال بعض العلماء : إن الله تعالى قال في المكروهات كتب عليكم الصيام ، على لفظ لم يسم فاعله و إن كان قد علم أنه هو الكاتب .
فلما جاء إلى ما يوجب الراحة قال كتب ربكم على نفسه الرحمة .
و الوجه الثاني : أنه يبين بذلك فضل الأمة في بذلها بالنفوس قنوعاً ببعض الأدلة .
فإن الإتفاق لما وقع على ذلك الحكم كان دليلاً . إلا أنه ليس كالدليل المتفق لأجله .
و من هذا الجنس شروع الخليل عليه الصلاة و السلام ، في ذبح ولده بمنام ، و إن كان الوحي في اليقظة آكد .
أحدهما : لطف الله تعالى بعباده في أنه لا يواجههم بأعظم المشاق ، بل ذكر الجلد ، و ستر الرجم ، و من هذا المعنى قال بعض العلماء : إن الله تعالى قال في المكروهات كتب عليكم الصيام ، على لفظ لم يسم فاعله و إن كان قد علم أنه هو الكاتب .
فلما جاء إلى ما يوجب الراحة قال كتب ربكم على نفسه الرحمة .
و الوجه الثاني : أنه يبين بذلك فضل الأمة في بذلها بالنفوس قنوعاً ببعض الأدلة .
فإن الإتفاق لما وقع على ذلك الحكم كان دليلاً . إلا أنه ليس كالدليل المتفق لأجله .
و من هذا الجنس شروع الخليل عليه الصلاة و السلام ، في ذبح ولده بمنام ، و إن كان الوحي في اليقظة آكد .
ابن الجوزي في صيد الخاطر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق