بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 12 سبتمبر 2012

أيهما أفضل السمع أم البصر ؟ مناظره بين ابن قتيبة و ابن الأنباري

اختلف ابن قتيبة و ابن الأنباري في السمع والبصر أيهما أفضل ففضل ابن قتيبة السمع ، ووافقه طائفة . واحتج بقوله تعالى : ومنهم من يستمعون إليك أفأنت تسمع الصم ولو كانوا لا يعقلون * ومنهم من ينظر إليك أفأنت تهدي العمي ولو كانوا لا يبصرون [ يونس : 42 - 43 ] ، قال : فلما قرن بذهاب السمع ذهاب العقل ، ولم يقرن بذهاب النظر إلا ذهاب البصر كان دليلاً على أن السمع أفضل .

 قال ابن الأنباري : هذا غلط وكيف يكون السمع أفضل وبالبصر يكون الإقبال والإدبار ، والقرب إلى النجاة والبعد من الهلاك وبه جمال الوجه وبذهابه شينه وفي الحديث : من ذهبت كريمتيه فصبر واحتسب لم أرض له ثواباً دون الجنة ، وأجاب عما ذكره ابن قتيبة بأن الذي نفاه الله تعالى مع السمع بمنزلة الذي نفاه عن البصر إذ كأنه أراد إبصار القلوب ولم يرد ابصار العيون ، والذي يبصره القلب هو الذي يعقله ، لأنها نزلت في قوم من اليهود كانوا يستمعون كلام النبي صلى الله عليه وسلم فيقفون على صحته ثم يكذبونه فأنزل الله فيهم : أفأنت تسمع الصم [ يونس : 42 ] ، أي المعرضين ولو كانوا لا يعقلون . ومنهم من ينظر إليك بعين نقص . أفأنت تهدي العمى أي المعرضين ولو كانوا لا يبصرون قال : ولا حجة في تقديم السمع على البصر هنا ، فقد أخبر في قوله تعالى : مثل الفريقين كالأعمى والأصم والبصير والسميع . قلت : واحتج مفضلوا السمع بأن به ينال غاية السعادة من سمع كلام الله وسماع كلام رسوله .
قالوا : وبه حصلت العلوم النافعة قالوا : وبه يدرك الحاضر والغائب والمحسوس والمعقول ، فلا نسبة لمدرك البصر إلى مدرك السمع . قالوا : ولهذا يكون فاقده أقل علماً من فاقد البصر ، بل قد يكون فاقد البصر أحد العلماء الكبار بخلاف فاقد صفة السمع ، فإنه لم يعهد من هذا الجنس عالم البتة ، قال : مفضلوا البصر أفضل النعيم النظر إلى الرب تعالى . وهو يكون بالبصر والذي يراه البصر لا يقبل الغلط بخلاف ما يسمع فإنه يقع فيه الغلط والكذب والوهم . فمدرك البصر أتم وأكمل . قالوا : وأيضاً فمحله أحسن وأكمل وأعظم عجائب من محل السمع ، وذلك لشرفه وفضله . قال شيخنا : والتحقيق أن السمع له مزية والبصر له مزية ، فمزية السمع العموم والشمول ومزية البصر كمال الإدراك وتمامه ، فالسمع أعم وأشمل والبصر أتم وأكمل . فهذا أفضل من جهة شمول إدراكه وعمومه وهذا أفضل من جهة كمال إدراكه وتمامه .
بدائع الفوائد  ابن قيم الجوزيه

ليست هناك تعليقات: