بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 16 أبريل 2012

صُيود مقيّده " 9 "

قال ابن القيم : إضاعة الوقت أشد من الموت لأن إضاعة الوقت تقطعك عن الله والدار الآخرة , والموت يقطعك عن الدنيا وأهلها

============ ========= ===

قال الإمام ابن القيم -رحمه الله تعالى-:المحبُ يهربُ إلى العزلةِ والخلوةِ بمحبوبه والتعلُّق بذكره، كهرب الحوتِ إلى الماء والطفل إلى أُمِّهِ:وأخرجُ من بين البيوت لعلَّني *** أحدث عنكِ النفسَ بالسِّرِّ خاليًا
"
بدائع الفوائد"

============ ========= ===

قال ابن القيم -رحمه الله-:الإخلاص : هو ما لا يعلمه ملك فيكتبه ، ولا عدو فيفسده ولا يعجب به صاحبه فيبطله!
" وندمت على تضييع أكثر أوقاتي في غير معاني القرآن"
-
قاله ابن تيمية رحمه الله في آخر حياته-

============ ========= ===

عن النعمان بن البشير-رضي الله عنه- قال:
(
إن الهلكة كل الهلكة أن تعمل بالسيئات في زمن البلاء)

============ ========= ===

قال الحسن البصري :
((
ماأطال عبد الأمل، إلا أساء العمل ))

============ ========= ===

قال سليمان بن عبد الملك لأبي حازم : مالنا نكره الموت ؟ قال : لأنكم أخربتم آخرتكم، وعمّرتم دنياكم، فكرهتم أن تنتقلوا من العمران إلى الخراب .

============ ========= ===

" كم أفسدت الغيبة من أعمال الصالحين " التذكره لإبن الجوزي

============ ========= ===

(( قد أصبحَ بنا من نِعَمِ اللهِ تعالى مالا نُحصِيه، مع كثرةِ مانعصيه، فلا ندري أيَّهما نَشكُر، أَجميلُ مايَنشُر، أم قبيحَ مايَستُر ))

============ ========= ===

قال سفيان رحمه الله :
((
اعمل للدنيا بقدر بقائك فيها، وللآخرة بقدر بقائك فيها ))

============ ========= ===

قال سفيان رحمه الله :
((
إذا هممت بأمر من أمور الآخرة فشمّر إليها وأسرع من قبل أن يحول بينها وبينك الشيطان ))

============ ========= ===

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
((
تأمّلت أنفع الدعاء فإذا هو : سؤال الله العون على مرضاته ))

============ ========= ===

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :
((
القلوب الصادقة، والأدعية الصالحة، هي العسكر الذي لايغلب ))

============ ========= ===

قال بعض السلف : إذا قصّر العبد بالعمل ابتلاه الله بالهموم .

============ ========= ===

جاء رجل إلى الحسن البصري فقال : يا أبا سعيد أشكو إليك قسوة قلبي . قال : أدّبه بالذكر .

============ ========= ===

قال ابن رجب رحمه الله :"خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس".

============ ========= ===

وقال بعض السلف : ( كم من معصية في الخفاء منعني منها قوله تعالى : " ولمن خاف مقام ربه جنتان " ) .

============ ========= ===

قال الحسن رضي الله عنه وسمع متكلماً يعظ فلم تقع موعظته بموضع من قلبه ولم يرق عندها ياهذا إن بقلبك لشراً أو بقلبي (البيـان والتبييـن  ص 59)

============ ========= ===

قال ابن الأثير (الشهوة الخفية حب اطلاع الناس على العمل(

============ ========= ===

قال ابن القيم – رحمه الله-:إذا اسْتغنَى النَّاس بالدُّنيا؛ فاستغنِ أنت بالله ..... وإذا فَرِحُوا بالدُّنيا؛ فافرح أنت بالله ..... وإذا أنسِوا بأحبابهم؛ فاجعل أُنسَك بالله ..... وإذا تعرَّفوا إلى ملوكهم وكبرائهم وتقرَّبوا إليهم لينالوا بهم العزَّة والرِّفعة؛ فتعرَّف أنت إلى الله وتودَّد إليه؛ تَنل بذلك غاية العزّ والرِّفعة".كتاب الفوائد [ا / 118]

============ ========= ===

لما ذُكِر للإمام أحمد - رحمه الله - الصدق والإخلاص
قال : بهذا ارتفع القوم .
(
طبقات الحنابلة لابن أبي يعلى 1 / 147 )
============ ========= ===

قال الإمام مالك - رحمه الله - : ( إنّ قوماً إبتغوا العبادة وتركوا العلم ، فَضَلّوا ، وخَرَجوا على أمّة محمدٍ بالسيف )

============ ========= ===

قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في الفتاوى 1 / 54 :
"
ومن طلب من العباد العوض ثناء أو دعاء أو غير ذلك لم يكن محسناً إليهم لله  "

============ ========= ===

عن الحسن بن عمرو قال : قال طلحة بن مصرف :
((
لولا أني على وضوء لأخبرتك ببعض ما تقول الشيعة!! )).

============ ========= ===

قال عمر رضي الله عنه:لا عذر لأحد في ضلالة ركبها حسبها هدى ولا في هدى تركه حسبه ضلالا فقد بينت الأمور وثبتت الحجة وانقطع العذر

============ ========= ===

قال مسروق : ( بحسب الرجل من العلم أن يخشى الله عز وجل ، وبحسب الرجل من الجهل أن يُعجب بعلمه ) !

============ ========= ===

قال الحسن : رحم الله عبداً وقف عند همه ، فإن كان لله مضى وإن كان لغيره تأخر .

============ ========= ===

قال ابن القيم رحمه الله : "أفضل ما اكتسبته النفوس , وحصّلته القلوب , ونال به العبد الرفعه في الدنيا والأخره , هو العلم والإيمان , ولهذا قرن بينهما سبحانه في قوله ( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات ) وهؤلاء هم خلاصة الوجود ولبه , والمؤهلون للمراتب العاليه  "

============ ========= ===


قال ابن المبارك:من استخف بالعلماء ذهبت آخرته ومن استخف بالأمراء ذهبت دنياه ومن استخف بالإخوان ذهبت مروءته

============ ========= ===

المُجَالَسَةُ لِلْمُنَاصحَةِ فَتْحُ بَابِ الفَائِدَة، وَالمُجَالَسَةُ لِلْمُنَاظَرِة غَلْقُ بَابِ الفَائِدَة.البربهاري

============ ========= ===

"وإن البصير الصادق ؛ يضرب في كل غنيمة بسهم ، ويعاشر كل طائفة على أحسن مامعها"الإمام ابن قيِّمٍ الجوزية

============ ========= ===

قال ابوالدرداء رضي الله عنه: مالي لي أرى علماؤكم يذهبون وجهالكم لا يتعلمون

============ ========= ===

قال ابن القيم:"من عرف الله اشتاق إليه,وإذا كانت المعرفة لا نهاية لها, فشوق العارف لا نهاية له." طريق الهجرتين

============ ========= ===

قال ابن القيم رحمه الله :
إذا أراد الله بعبده خيراً فتح له باب التوبة والندم والإنكســــار والذل .

============ ========= ===

قال سعيد بن جبير : لو فارق ذكر الموت قلبي لخشيت أن يفسد عليَّ قلبي

============ ========= ===


قال شيخُ الإسلامِ ابن تيميّة رحمه الله : " التكلُّمُ بالخيرِ خيرٌ من السكوتِ عنهُ، والصمتُ عن الشرِّ خيرٌ من التكلّمِ به ".

============ ========= ===

قال علقمـةُ رضي الله عنهُ: كان العلمُ كريماً يتلاقاهُ الرجالُ بينهم , فلمَّـا دخلَ في الكتابِ دخل فيهِ غيرُ أهله ..!

============ ========= ===

قال يونس الصدفي : ما رأيت أعقل من الشافعي، ناظرته يوماً في مسألة، ثم افترقنا ولقيني فأخذ بيدي ثم قال: يا أبا موسى ألا يستقيم أن نكون خواناً وإن لم نتفق في مسألة ؟!

============ ========= ===

قال الإمام الحافظ ابن رجب الحنبلي رحمه الله في رسالته تحقيق كلمة الإخلاص
ومتى تمكَّنت المحبة من القلب، لم تنبعِث الجوارح إلا إلى طاعة الرب.

============ ========= ===

وروى ابن أبي الدنيا بإسناده إلى الحسن قال: (ما نظرت) ببصري، ولا نطقتُ بلساني، ولا بطشتُ بيدي، ولا نهضتُ على قدمي، حتى أنظُرَ إلى طاعة أو معصية، فإن كانت طاعةً تقدَّمتُ، وإن كانت معصيةً تأخَّرت).

ليست هناك تعليقات: