قال ابن القيم :
( وقد جرت عادة الله التي لا تتبدل وسنته التي لا تتحول أن يُلبس المخلص من المهابة والنور والمحبة في قلوب الخلق وإقبال قلوبهم إليه ما هو بحسب إخلاصه ونيته ومعاملته لربه ويُلبس المرائي ثوبي الزور من المقت والمهانة والبغض وما هو اللائق به
( وقد جرت عادة الله التي لا تتبدل وسنته التي لا تتحول أن يُلبس المخلص من المهابة والنور والمحبة في قلوب الخلق وإقبال قلوبهم إليه ما هو بحسب إخلاصه ونيته ومعاملته لربه ويُلبس المرائي ثوبي الزور من المقت والمهانة والبغض وما هو اللائق به
============ ========= ===
قال ابن الجوزي –
. فمن أصلح سريرته فاح عبير فضله ، وعبقت القلوب بنشر طيبه فالله الله في إصلاح السرائر فإنه ما ينفع مع فسادها صلاح الظاهر
. فمن أصلح سريرته فاح عبير فضله ، وعبقت القلوب بنشر طيبه فالله الله في إصلاح السرائر فإنه ما ينفع مع فسادها صلاح الظاهر
============ ========= ===
قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- " ولهذا نجد مَن أكثرَ من سماع القصائد لطلب صلاح قلبه تنقص رغبته في سماع القرآن حتى ربما يكرهه.."
============ ========= ===
قال شيخ الإسلام أبي إسماعيل عبد الله الأنصاري الهروي _رحمه الله تعالى _ :"عُرضت على السيف خـمس مرّات، لا يقال لي: ارْجع عن مذهبك، لكن اسكتْ عمن خالفك، فأقول: لا أسكت.[السير( 18/509)]
============ ========= ===
{مثل أصحاب البدع مثل العقارب يدفنون رءوسهم وأبدانهم في التراب ويخرجون أذنابهم فإذا تمكنوا لدغوا وكذلك أهل البدع هم مختفون بين الناس فإذا تمكنوا بلغوا ما يريدون}
============ ========= ===
الكلمة الواحدة يقولها لها اثنان، يريد بها أحدهما: أعظم الباطل، ويريد بها الآخرة محض الحق، والاعتبار بطريقة القائل وسيرته ومذهبه وما يدعو إليه ويناظر عليه. [مدارج السالكين: 3 – 543].
============ ========= ===
كلما جدّ العبد في الاستقامة والدعوة إلى الله، كلما جدّ العدو في إغراء السفهاء به. [ مدارج السالكين: 2 – 248].
============ ========= ===
في مسألة سكوت العلماء عن بيان الحق، قال الإمام أحمد: "إذا أجاب العالم تُقية والجاهل بجهل فمتى يتبين الحق". الآداب الشرعية [1 – 183].
============ ========= ===
قال ابن القيم رحمه الله علمت كلبك فهو يترك شهوته في تناول ما صاده احتراما لنعمتك وخوفا من سطوتك وكم علمك معلم الشرع وانت لا تقبل.
============ ========= ===
قال ابن القيم رحمه الله ما مضى من الدنيا احلام وما بقي منها اماني والوقت ضائع بينهما.
============ ========= ===
قال ابن القيم رحمه الله اعرف قدر ما ضاع وابك بكاء من يدري مقدار الفائت.
============ ========= ===
قال ابن القيم رحمه الله لو تخيلت قرب الاحباب لأقمت المأتم على بعدك.
============ ========= ===
قال ابن القيم رحمه الله انما يقطع السفر ويصل المسافر بلزوم الجادة وسير الليل فاذا حاد المسافر عن الطريق ونام الليل كله فمتى يصل الى مقصده؟!
============ ========= ===
قال ابن القيم رحمه الله أغبى الناس من ضل في آخر سفره وقد قارب المنزل.
============ ========= ===
أعلى الهمم همة من استعد صاحبها للقاء الحبيب.
============ ========= ===
قال ابن القيم رحمه الله طائر الطبع يرى الحبة وعين العقل ترى الشرك ، غير ان عين الهوى عمياء.
============ ========= ===
قال ابن القيم رحمه الله اني لا غني بي عنك طرفة عين وليس لي من اعوذ به وألوذ به غير سيدي الذي انا عبده.
============ ========= ===
قال ابن القيم رحمه الله الرضا سكون القلب تحت مجاري الاحكام.
============ ========= ===
قال ابن القيم رحمه الله قسوة القلب من اربعة اشياء اذا جاوزت قدر الحاجة : الاكل والنوم والكلام والمخالطة.
============ ========= ===
قال ابن القيم رحمه الله القلوب آنية الله في ارضه ، فأحبها اليه سبحانه : أرقها واصلبها واصفاها.
============ ========= ===
النعم ثلاث : نعمة حاصلة يعلم بها العبد ونعمة منتظرة يرجوها ونعمة هو فيها لا يشعر بها.
============ ========= ===
قال ابن القيم رحمه الله سبحان الله تزينت الجنة للخطاب فجدوا في تحصيل المهر وتعرف رب العزة الى المحبين بأسمائه وصفاته فعملوا على اللقاء وانت مشغول بالجيف.
============ ========= ===
قال ابن القيم رحمه الله السير في طلبها (أي الدنيا) سير في ارض مسبعة والسباحة فيها سباحة في غدير التمساح المفروح به منها هو عين المحزون عليه آلامها متولدة من لذاتها وأحزانها من أفراحها.
============ ========= ===
قال ابن القيم رحمه الله وقع ثعلبان في شبكة فقال احدهما للآخر : أين الملتقى بعد هذا ؟! فقال : بعد يومين في الدباغة.
============ ========= ===
قال ابن القيم رحمه الله كن في الدنيا كالنحلة إن أكلت أكلت طيبا وان أطعمت أطعمت طيبا وان سقطت على شيء لم تكسره ولم تخدشه.
============ ========= ===
قال ابن القيم رحمه الله البخيل فقير لا يؤجر على فقره.
============ ========= ===
قال ابن القيم رحمه الله ما قل وكفى خير مما كثر وألهى.
============ ========= ===
قال ابن القيم رحمه الله لو سخرت من كلب لخشيت ان أحول كلبا.
============ ========= ===
قال ابن القيم رحمه الله وما منكم الا ضيف وماله عارية فالضيف مرتحل والعارية مؤداة الى اهلها.
============ ========= ===
قال ابن القيم رحمه الله لا تبذل نفسك إلا فيما هو أعلى منها، وليس ذلك إلا في ذات الله عز وجل في دعاء إلى حق، وفي حماية الحريم، وفي دفع هوان لم يوجبه عليك خالقك تعالى، وفي نصر مظلوم.
============ ========= ===
باذل نفسه في عرض دنيا، كبائع الياقوت بالحصى.
============ ========= ===
لا مروءة لمن لا دين له.
============ ========= ===
العاقل لا يرى لنفسه ثمناً إلا الجنة.
============ ========= ===
لإبليس في ذم الرياء حيلة .. وذلك بان تمتنع عن فعل الخير خوف أن يظن بك الرياء.
============ ========= ===
قَال إِبْرَاهِيمُ الْحَرْبِيُّ : يَنْبَغِي لِلرَّجُلِ إِذَا سَمِعَ شَيْئًا مِنْ آدَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَتَمَسَّكَ بِهِ .
============ ========= ===
قال سفيان الثوري : إن استطعت ألاَّ تَحُكّ رَأسَك إلاَّ بِأثر ، فافْعَل
============ ========= ===
" دَعُوا السُنَّة تمضي لا تَعْرِضُوا لها بالرأي " إحكام الأحكام : ابن حزم رحمه الله ، ص789 .
============ ========= ===
(" ونُنزّل من القران ") قال ابن القيم: الأظهر أن " من" لبيان الجنس، فالقران جميعه شفاء ورحمه للمؤمنين
============ ========= ===
قال ابن تيمية: والاحتياط حسن، ما لم يفض بصاحبه إلى مخالفة السنة، فإذا أفضى إلى ذلك، فالاحتياط ترك هذا الاحتياط.
============ ========= ===
قال الشافعي: أقمت أربعين سنة أسأل إخواني الذين تزوجوا:عن أحوالهم في تزويجهم؟فما منهم أحد قال:إنه رأى خيرا!- قلت:بشرك الله بالخير يا الشافعي:)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق