بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأحد، 19 فبراير 2012

دع التصنع في الوعظ " ابن الجوزي في صيد الخاطر"


تأملت أشياء تجري في مجالس الوعظ ، يعتقدها العوام و جهال العلماء قربة و هي منكر و بعد .
   
و ذاك أن المقرئ يطرب و يخرج الألحان إلى الغناء ، و الواعظ ينشد بتطريب أشعار المجنون و ليلى ، فيصفق هذا ، و يخرق ثوبه هذا ، و يعتقدون أن ذلك قربة و معلوم أن هذه الألحان كالموسيقى ، توجب طرباً للنفوس و نشوة ، فالتعرض بما يوجب الفساد غلط عظيم .
   
و ينبغي الإحتساب على الوعاظ في هذا ، و كذلك المقابريون منهم فإنهم يهيجون الأحزان ليكثر بكاء النساء ، فيعطون على ذلك الأجرة .
   
و لو أنهم أمروا بالصبر لم ترد النسوة ذلك ، و هذه أضداد للشرع .
   
قال ابن عقيل : [ حضرنا عزاء رجل قد مات ، فقرأ المقرئ : يا أسفى على يوسف فقلت له : [ هذه نياحة بالقرآن ] .
   
و في الوعاظ من يتكلم على طريق المعرفة و المحبة ، فترى الحائك و السوقي الذي لا يعرف فرائض تلك الصلاة يمزق أثوابه دعوى لمحبة الله تعالى .
   
و الصافي حالاً منهم ـ و هو أصلحهم ـ يتخايل بوهمه شخصاً هو الخالق فيبكيه شوقه إليه لما يسمع من عظمته و رحمته و جماله .
   
و ليس ما يتخايلونه المعبود ، لأن المعبود لا يقع في خيال .
   
و بعد هذا فالتحقيق مع العوام صعب ، و لا يكادون ينتفعون بمر الحق إلا أن الواعظ مأمور بألا يتعدى الصواب ، و لا يتعرض لما يفسدهم ، بل يجذبهم إلى ما يصلح بألطف وجه ، و هذا يحتاج إلى صناعة ، فإن من العوام من يعجبه حسن اللفظ ، و منهم من يعجبه الإشارة ، و منهم من ينقاد ببيت من الشعر .
   
و أحوج الناس إلى البلاغة الواعظ ليجمع مطالبهم ، لكنه ينبغي أن ينظر في اللازم الواجب ، و أن يعطيهم من المباح في اللفظ ، قدر الملح في الطعام ، ثم يجتذبهم إلى العزائم ، و يعرفهم الطريق الحق .
   
و قد حضر أحمد بن حنبل ، فسمع كلام الحارث المحاسبي فبكى ، ثم قال : [ لا يعجبني الحضور ] ، و إنما بكى لأن الحال أوجبت البكاء .
   
و قد كان جماعة من السلف يرون تخليط القصاص ، فينهون عن الحضور عندهم .
   
و هذا على الإطلاق لا يحسن اليوم ، لأنه كان الناس في ذلك الزمان متشاغلين بالعلم ، فرأوا حضور القصص صاداً لهم ، و اليوم كثر الإعراض عن العلم ، فأنفع ما للعامي مجلس الوعظ ، يرده عن ذنب ، و يحركه إلى توبة ، و إنما الخلل في القاص ، فليتق الله عز وجل .

ليست هناك تعليقات: