بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 24 يناير 2012

صُيود مقيّده " 1 "

قال ابن القيم :كل نفس يخرج في غير ما يقرب إلى الله
فهو حسرة على العبد في معاده
و وقفة له في طريق سيره
أو نكسة إن استمر أو حجاب إن انقطع به

============ ========= ===

قال ابن القيم:وقال لي شيخ الاسلام رضى الله عنه وقد جعلت اورد عليه ايردا بعد إيراد( لاتجعل قلبك للايرادات والشبهات مثل السفنجة فيتشربها فلا ينضح الا بها ,ولكن اجعله كالزجاجة المصمتة تمر الشبهات بظاهرها ولا تستقر فيها فيراها بصفائه ويدفعها بصلابته, وإلا فاذا اشربت قلبك كل شبهة تمر عليها صار مقرا للشبهات او كما قال).فما اعلم اني انتفعت بوصية في دفع الشبهات كانتفاعي بذلك
مفتاح دار السعادة /1 / ص 443

============ ========= ===


سئل فضيلة الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله عن أجمل حكمة قرأها في حياته
فـقـال :لقد قرأت لأكثر من سبعين عاما ، فما وجدت حكمة أجمل من تلك التي رواها ابن الجوزي رحمه الله في كتابه ( صيد الخاطر)حيث يقـــول :
«
إن مشقة الطاعة تذهب ويبقى ثــوابـهـــــــا
وإن لذة المعاصي تذهب ويبقى عـقـابــهـــــــا »

============ ========= ===

قال حُذَيفَةُ بنُ قتادةَ المرعشيُّ رحمه الله :

(
إنْ أطَعْتَ اللهَ في السِّـرِّ = أصلحَ قلبَكَ ، شئتَ أم أبيتَ ) !صفة الصفوة (4/270)

============ ========= ===
سُئِلَ وهيب بن الورد :هل يجد طعم الإيمان من يعصي الله ؟ قال : لا ، ولا من همّ بالمعصية .

============ ========= ===
الحقّ شمس والعيون نواظر = لكنّها تخفى على العميان

============ ========= ===
قال ابن القيم رحمه الله : نور الحقّ أضوء من نور الشمس فيحقّ لخفافيش البصائر أن تعشوا عنه

============ ========= ===

قال ابن الجوزى
يا هذا دبر دينك كما تدبر دنياك لو علق بثوبك مسمار رجعت إلى الوراء لتخلصه ، هذا مسمار الإصرار قد نشب بقلبك، فلو عدت إلى الندم خطوتين تخلصت

============ ========= ===

قال الحسن : إن كان الرجل ليجلس المجلس فتجيء عبرته فيردّها , فإذا خشي أن تسبقه قام

============ ========= ===عن عماد بن زيد قال :كان أيّوب ربّما حدّث بالحديث فيرقّ قلبه , فيلتفت ويقول ما أشدّ الزّكام !!!

============ ========= ===

قال بعض السلف : لولا مصائب الدنيا لوردنا القيامة مفاليس اهـ  زاد المعاد

============ ========= ===

إن عرفتَ أنك مُخلط ، مُخبط ، مهملٌ لحدود الله ، فأرحنا منك ؛ فبعد قليل ينكشف البهرج ، وَيَنْكَبُّ الزغلُ ، ولا يحيقُ المكرُ السيء إلا بأهلِهِ .
[
الذهبي ، تذكرة الحفاظ 1 / 4 ]

============ ========= ===



قال سهل بن عبد الله: ليس على النفس شيء أشق من الإخلاص لأنه ليس لها فيه نصيب

============ ========= ===

قال ابن القيم :العمل بغير إخلاص ولا اقتداء كالمسافر يملأ جرابه رملاً يثقله ولا ينفعه

============ ========= ===
قال ابن وهب رحمه الله : نذرت أنّي كلّما اغتبت إنسانًا أن أصوم يومًا فأجهدني , فكنت أغتاب وأصوم , فنويت أنّي كلّما اغتبت إنسانًا أن أتصدّق بدرهم , فمن حبِّ الدراهم تركت الغيبة . قال الحافظ الذهبي رحمه الله معلّقا " قلت : هكذا والله كان العلماء وهذا هو ثمرة العلم النّافع . السير 9/207

============ ========= ===

يقول شيخ الإسلام إبن تيميه // رحمه الله
في طريق الجنة لامكان للخائفين وللجبناء فتخويفُ أهل الباطل من عمل الشيطان ولن يخافُ من الشيطان إلا أتباعه وأوليائه ولايخاف من المخلوقين إلا من في قلبه مرض .

============ ========= ===

قال ابن القيم -رحمه الله-:" علامة صحة الإرادة : أن يكون هم المريد رضى ربه  واستعداده للقائه وحزنه على وقت مر في غير مرضاته وأسفه على قربه والأنس به  وجماع ذلك أن يصبح ويمسي وليس له هم غيره".

============ ========= ===

قال شيخ الإسلام ابن تيمية(وأما أهل الأهواء ونحوهم فيتعمدون على نقل ما لا يعرف له قائلا أصلا ولا ثقة ولا معتمدا واهون شيء عندهم الكذب المختلق وأعلم من فيهم لا يرجع فيما نقله إلى عمدة بل إلى سماعات الجاهلين والكذابين وروايات أهل الإفك المبين)

============ ========= ===

قال سفيان الثوري رحمه الله
البكاء عشرة أجزاء
تسعة لغير الله
وواحد لله
فإذا جاء الذي لله في السنة مرة فهو كثير

============ ========= ===

قال الشيخ عبدالعزيز ابن باز رحمه الله
 من نذر نفسه لخدمة دينه فسيعيش متعباً ولكن سيحيى كبيراً ويموت كبيراً ويبعث كبيراً ..والحياة في سبيل الله .. أصعب من الموت في سبيل الله ! “

============ ========= ===


قال الشيخ الالباني رحمه الله تعالى
طالب الحق يكفيه دليل وصاحب الهوى لا يكفيه الف دليل الجاهل يتعلم
وصاحب الهوى ليس لنا عليه سبيل

============ ========= ===

قال مالك : خرج أهل الدنيا من الدنيا و لم يذوقوا أطيب شيئ فيها ، قيل : ما هو ؟ قال : معرفة الله تعالي . وقال : إن الصديقين إذا قرئ عليهم القرآن طربت قلوبهم إلى الاخرة
============ ========= ===

قال أبو إدريس الخولانيّ -رحمه الله-:لأن أرى في المسجد نارا لا أستطيع إطفاءها أحبّ إليّ من أن أرى فيه بدعة لا أستطيع تغييرها
الاعتصام للشاطبي (1/ 82).

============ ========= ===

وقال بعض العلماء في قوله تعالى :
(
قالت نملة يا أيها النمل ادخلوا مساكنكم لا يحطمنكم سليمان وجنوده وهم لا يشعرون ) :هذه الآية من عجائب القرآن لأنهَّا بلفظة
(
يا) : نادت
(
أيها) : نبهت
(
النمل) : عينت
(
ادخلوا) أمرت
(
مساكنكم) : نصت
(
لا يحطمنكم) : حذرت
(
سليمان) : خصت
(
وجنوده) : عمت
(
وهم لا يشعرون) : عذرت .
زاد المسير (6/162)

============ ========= ===

يا ضيعة العمر إن نجا السامع وهلك المسموع ويا خيبة المسعى إن وصل التابع وهلك المتبوع

============ ========= ===

قال الحسن البصري رحمه الله :الناس هلكى إلا العالمين ، والعالمون هلكى إلا العاملين ،
والعاملون هلكى إلا المخلصين ، والمخلصون على خطر عظيم  ..!

============ ========= ===
يقول الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى في كتابه الفوائد ص44 :
"
للعبد ستر بينه وبين الله ، وستر بينه وبين الناس ، فمن هتك الستر الذي بينه وبين الله ؛ هتك الله الستر الذي بينه وبين الناس " .


============ ========= ===
إذا صدق العزم وضح السبيل الشهيد-إن شاء الله- أحمد ياسين

============ ========= ===

قال سفيان الثورى رحمه الله : " إذا بلغك عن رجل بالمشرق صاحب سنة وآخر بالمغرب ، فابعث إليهما بالسلام وادع لهما ، ما أقل أهل السنة والجماعة "

============ ========= ===

قال الفضيل بن عياض -رحمه الله-: " لا يبلغ العبد درجة الصّديقية حتى يكونَ مدحُ الناسِ له وهجاءهم واحد".

============ ========= ===

سبحان الله
كم من قلب منكوس وصاحبه لا يشعر وقلب ممسوخ وقلب مخسوف به وكم من مفتون بثناء الناس عليه ومغرور بستر الله عليه ومستدرج بنعم الله عليه وكل هذه عقوبات وإهانة ويظن الجاهل أنها كرامة

============ ========= ===  " فينبغي للعاقل أن ينتهي إلى غاية ما يمكنه  فلو كان يُتصور للآدمي صعود السماوات لرأيت من أقبح النقائص رضاه بالأرض "
============ ========= ===

ليس العجب لمن هلك كيف هلك ، ولكن العجب لمن نجا كيف نجا. 
============ ========= ===

ليست هناك تعليقات: